الســـلف الـــصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الســـلف الـــصالح

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أصحابى كالنجوم بايهم اقتضيتم اهتيديتم)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوى نور على الدرب (نصية) : النكاح لابن العثيمين ـ رحمه الل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى محمد
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 78
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

فتاوى نور على الدرب (نصية) : النكاح لابن العثيمين ـ رحمه الل Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى نور على الدرب (نصية) : النكاح لابن العثيمين ـ رحمه الل   فتاوى نور على الدرب (نصية) : النكاح لابن العثيمين ـ رحمه الل Emptyالأربعاء يونيو 06, 2007 5:06 pm

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النكاح

السؤال:

سؤاله الآخر يقول لو زنا رجل بامرأة محصنة أو غير محصنة وولدت المرأة بنتاً من هذا الزاني فهل يجوز للزاني أن ينكح هذه البنت أم لا أفيدونا جزاكم الله خير؟ .

الجواب:

الشيخ: قبل الإجابة علي سؤاله ينبغي أن يعلم المسلمون أن الزنا من كبائر الذنوب وأنه فاحشة من الفواحش وأن الله تبارك وتعالى جعل له في الدنيا عقوبة رادعةً وفي نفس الوقت مكفرة هذه العقوبة أنه إذا كان الزاني غير محصن وهو الذي لم يتزوج فإنه يجب أن يجلد مائة جلدة وينفى عن البلد لمدة سنة وإن كان قد تزوج وحصل منه استمتاع كامل بزوجته فإن زناه بعد ذلك يوجب عليه الرجم بالحجارة حتى يموت وهذا دليل على قبح هذا العمل وقد وصفه الله تعالى بأنه فاحشة وأنه سبيل سوء وقال تعالى (ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا) ولكن إذا أبتلي المرء بهذا الشيء ودعته نفسه إليه وأصيب به فإنه يجب عليه أن يندم ويقلع ويستغفر الله عز وجل ويعزم على أن لا يعود ثم إن خُلِقَ من مائه حمل فإن هذا الماء ماء فاسد لأنه من سفاح والحمل لا يلتحق به ولا ينسب إليه شرعاً ولكنه مع ذلك لا يحل أن يتزوج إذا كانت بنتاً خُلقَتِ من مائه وذلك لأنه إذا كان الرضاع وهو تغذي الطفل باللبن الناشئ عن حمل من رجل إذا كان هذا الرضاع يؤثر في تحريم الرضيعة بحيث تحرم على صاحب اللبن وتوضيح ذلك أنه لو أرتضعت طفلة من زوجة رجل فإن هذه الطفلة إذا ارتضعت الرضاعة المعتبرة شرعاً تكون بنتاً له من الرضاع لا يجوز أن يتزوجها لأنها تغذت من لبن نشأ من حمل لهذا الزوج فكيف إذا كانت هي قد خلقت من مائه فإنها تكون أولى بالتحريم ولهذا نقول إنّ هذه الطفلة التي خلقت من ماء الزاني لا تُعتبر بنتاً له شرعاً ولكنه لا يحل له أن يتزوجها ولا أن يتزوج أحداً من فروعها لأنها خلقت من مائه.
تاريخ التحديث : Jul 1, 2004
الرابط: http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6365.shtml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى نور على الدرب (نصية) : النكاح لابن العثيمين ـ رحمه الل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الســـلف الـــصالح :: منتدى السلف الصالح للفقه الاسلامى-
انتقل الى: