الســـلف الـــصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الســـلف الـــصالح

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أصحابى كالنجوم بايهم اقتضيتم اهتيديتم)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القراءة خلف الامام للبخارى 7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الايمان
Admin
Admin



عدد الرسائل : 187
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 27/10/2006

القراءة خلف الامام للبخارى 7 Empty
مُساهمةموضوع: القراءة خلف الامام للبخارى 7   القراءة خلف الامام للبخارى 7 Emptyالجمعة أبريل 06, 2007 10:25 pm

[color=black]90 حدثنا محمود قال : حدثنا البخاري قال : حدثنا علي ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا حميد الطويل ، عن أنس رضي الله عنه قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر " كانوا يفتتحون بالحمد " ، حدثنا محمود قال : حدثنا البخاري قال : حدثنا علي قال حدثنا سفيان قال : حدثنا أيوب ، عن قتادة ، عن أنس رضي الله عنه صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما مثله[color:6662=black:6662] [color=black]*
91
حدثنا محمود قال : حدثنا البخاري قال حدثنا الحسن بن الربيع ، قال : حدثنا أبو إسحاق بن حسين ، عن مالك بن دينار ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه قال : " صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ، فكانوا يفتتحون الصلاة بالحمد لله رب العالمين ، ويقرؤون : مالك يوم الدين " قال البخاري : وقولهم يفتتحون القراءة بالحمد أبين قال البخاري : ويروى عن أبي [color:6662=black:6662]هريرة ، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
*
92
[color=black]حدثنا محمود قال : حدثنا البخاري قال : أنبأنا عفان ، قال : حدثنا وهيب ، قال : حدثنا الجريري ، عن قيس بن عباية ، قال : حدثني ابن عبد الله بن مغفل ، قال : سمعت أبي فقال : " صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر ، وعمر ، وعثمان رضي الله عنهم ، فكانوا " [color:6662=black:6662]يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين " *
93
[color=black]حدثنا محمود قال : حدثنا البخاري قال : حدثنا مسدد ، وموسى بن إسماعيل ، ومعقل بن مالك ، قالوا : حدثنا أبو عوانة ، عن محمد بن إسحاق ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : " لا [color:6662=black:6662]يجزئك إلا أن تدرك الإمام قائما " *
94
[color=black]حدثنا عبيد بن يعيش ، قال : حدثنا يونس ، قال : حدثنا ابن إسحاق ، قال : قال : أخبرني الأعرج ، قال : سمعت أبا هريرة ، رضي [color:6662=black:6662]الله عنه يقول : " لا يجزئك إلا أن تدرك الإمام قائما قبل أن يركع " *
95
[color=black]حدثنا محمود قال : حدثنا البخاري قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني جعفر بن ربيعة ، عن عبد الرحمن بن هرمز ، قال : قال أبو سعيد رضي الله عنه : " لا يركع أحدكم حتى يقرأ بأم القرآن " . قال البخاري : وكانت عائشة تقول ذلك ، وقال علي بن عبد الله : إنما أجاز إدراك الركوع من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين لم يروا القراءة خلف الإمام منهم ابن مسعود ، وزيد بن ثابت ، وابن عمر ، فأما من رأى القراءة فإن أبا هريرة رضي الله عنه قال : اقرأ بها في نفسك يا فارسي وقال : [color:6662=black:6662]لا تعتد بها حتى تدرك الإمام قائما *
96
[color=black]وقال موسى : حدثنا همام ، عن الأعلم وهو زياد ، عن الحسن ، عن أبي بكرة ، أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف ، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " زادك الله حرصا ولا تعد " قال البخاري : فليس لأحد أن يعود لما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه وليس في جوابه أنه اعتد بالركوع عن القيام ، والقيام فرض في الكتاب والسنة قال الله تعالى وقوموا لله قانتين وقال إذا قمتم إلى الصلاة وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا " وقال إبراهيم عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن المقبري ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه معارضا لما روى الأعرج ، عن أبي هريرة ، وليس هذا ممن يعتد على حفظه إذا خالف من ليس بدونه وكان عبد الرحمن ممن يحتمل في بعض . وقال إسماعيل بن إبراهيم : سألت أهل المدينة عن عبد الرحمن ، فلم يحمد مع أنه لا يعرف له بالمدينة تلميذ إلا أن موسى الزمعي روى عنه أشياء في عدة منها اضطراب ، وروى عن عبد الرحمن عن الزهري عن سالم ، عن أبيه قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهممه للأذان بطوله . وروى هذا عدة من أصحاب الزهري منهم : يونس وابن [color:6662=black:6662]إسحاق ، عن سعيد ، عن عبد الله بن زيد ، وهذا هو الصحيح وإن كان مرسلا *
97
[color=black]قال ابن جريج : أخبرني نافع ، عن ابن عمر ، رضي الله عنه ، كان المسلمون حين قدموا المدينة يجتمعون يتحينون الصلاة ، فقال بعضهم : اتخذوا ناقوسا ، وقال بعضهم : بل بوقا ، فقال عمر : أولا تبعثون رجلا ينادي بالصلاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا " بلال قم فناد بالصلاة " وهذا خلاف ما ذكر عبد الرحمن عن الزهري عن سالم ، عن [color:6662=black:6662]ابن عمر *
98
[color=black]وروى أيضا عبد الرحمن عن الزهري ، عن سعيد ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول " وهذا مستفيض عن مالك ، ومعمر ، ويونس وغيرهم عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم . وروى خالد عن عبد الرحمن ، عن الزهري حديثا في قتل الوزغ وقال أبو الهيثم عن عبد الرحمن ، عن عمر بن سعيد ، عن الزهري . قال البخاري : وغير معلوم صحيح حديثه إلا بخبر بين . قال البخاري : رأيت علي بن عبد الله يحتج بحديث ابن إسحاق ، وقال علي عن ابن عيينة : ما رأيت أحدا يتهم ابن إسحاق . حدثنا محمود قال : حدثنا البخاري قال : قال لي إبراهيم بن المنذر : حدثنا عمر بن عثمان ، أن الزهري كان يتلقف المغازي من ابن إسحاق المدني فيما يحدثه عن عاصم بن عمر بن بن قتادة والذي يذكر عن مالك في ابن إسحاق لا يكاد يبين ، وكان إسماعيل بن أبي أويس من أتبع من رأينا مالكا أخرج لي كتب ابن إسحاق عن أبيه عن المغازي وغيرهما فانتخبت منها كثيرا . وقال لي إبرهيم بن حمزة : كان عند إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق نحو من سبعة عشر ألف حديث في الأحكام سوى المغازي وإبراهيم بن سعد من أكثر أهل المدينة حديثا في زمانه . ولو صح عن مالك تناوله من ابن إسحاق فلربما تكلم الإنسان فيرمي صاحبه بشيء واحد ولا يتهمه في الأمور كلها . وقال إبراهيم بن المنذر ، عن محمد بن فليح : نهاني مالك عن شيخين من قريش وقد أكثر عنهما في الموطأ ، وهما مما يحتج بحديثهما ولم ينج كثير من الناس من كلام بعض الناس فيهم نحو ما يذكر عن إبراهيم من كلامه في الشعبي وكلام الشعبي في عكرمة ، وفيمن كان قبلهم ، وتأويل بعضهم في العرض والنفس ولم يلتفت أهل العلم في هذا النحو إلا ببيان وحجة ولم يسقط عدالتهم إلا ببرهان ثابت وحجة ، والكلام في هذا كثير وقال عبيد بن يعيش ، حدثنا يونس بن بكير ، قال : سمعت شعبة ، يقول : محمد بن إسحاق أمير المحدثين لحفظه . وروى عنه الثوري ، وابن إدريس ، وحماد بن زيد ، ويزيد بن زريع ، وابن علية ، وعبد الوارث ، وابن المبارك ، وكذلك احتمله أحمد ويحيى بن معين ، وعامة أهل العلم . وقال لي علي بن عبد الله : نظرت في كتاب ابن إسحاق فما وجدت عليه إلا في حديثين ويمكن أن يكونا صحيحين . وقال بعض أهل المدينة : إن الذي يذكر عن هشام بن عروة قال : كيف يدخل ابن إسحاق على امرأتي ؟ لو صح عن هشام جاز أن تكتب إليه فإن أهل المدينة يرون الكتاب جائزا لأن النبي صلى الله عليه وسلم كتب لأمير السرية كتابا وقال : " لا تقرأه حتى تبلغ مكان كذا وكذا " : فلما بلغ فتح الكتاب وأخبرهم بما قال النبي صلى الله عليه وسلم وحكم بذلك وكذلك الخلفاء والأئمة يقضون كتاب بعضهم إلى بعض وجائز أن يكون سمع منها وبينهما حجاب وهشام لم يشهد[color:6662=black:6662] *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراءة خلف الامام للبخارى 7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الســـلف الـــصالح :: منتدى السلف الصالح للفقه الاسلامى-
انتقل الى: